خان الخليلي .. أفضل الأسواق الشعبية في القاهرة

2016/12/13 م ، 1438/03/14هـ
خان الخليلي .. أفضل الأسواق الشعبية في القاهرة
خان الخليلي

موقع Arabiaweather.com – إسماعيل قاسمي – هو واحد من أشهر الأسواق الشعبية الموجودة في العالم ومن أعرقها كذلك، لا بد للمسافر إلى مصر والقاهرة أن يضع هذا المعلم السياحي العريق ضمن قائمته.. و"اللي ما يشتري يتفرج" مثلما يقول الباعة المصريون هناك.

 

يقع سوق خان الخليلي بجوار مسجد الإمام الحسين في القاهرة، ويعود تاريخ هذا السوق الشعبي لأكثر من 600 سنة خلت، حيث تم إنشاؤه في عصر المماليك عندما أسسه الأمير المملوكي جركس الخليلي القادم من مدينة الخليل الفلسطينية، وهذا هو سبب تسمية الحي الذي يقع به السوق بـ "خان الخليلي".

يتميز خان الخليلي بمعماره الإسلامي الأصيل، بأزقته المتراصة والمتداخلة والمبلطة بحجارة البازلت السوداء اللامعة، بأسقفه الخشبية التي استطاعت أن تتحدى، ناهيك عن المحلات والحوانيت والسراديب المليئة بالتحف النادرة، وذلك ما جعله أفضل أماكن اقتناء الهدايا والتذكار المصرية.

 

إضافة إلى المحلات التجارية والبازارات يضم خان الخليلي أيضا العديد من المطاعم الشعبية التي تدعو الزائر لتذوق الأطعمة المصرية الشعبية، وكذلك المقاهي الشعبية التي تدعوك للتعرف على أكثر على حياة السكان المحليين هناك.

لا تُفوِت احتساء بعض القهوة العربية أو الشاي الأخضر في مقهى الفيشاوي الذي يعود تاريخ تأسيسه لسنة 1769م، فهي تجربة رائعة يمكنك القيام بها قبل بدأ جولتك داخل السوق أو بعد أو عندما تشعر بالتعب.

 

لطالما كان حي خان الخليلي مصدر إلهام للكثير من الأدباء المصريين في أعمالهم، ولعل اشهرها رواية "خان الخليلي" للأديب المصري الكبير نجيب محفوظ، وربما سيكون هذا أحد أسباب زيارة الحي القديم السوق التاريخي.

 

شاهد أيضاً