نصائح ذهبية للتعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال

2016/11/30 م ، 01/03/1438هـ
نصائح ذهبية للتعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال
نصائح ذهبية للتعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال

موقع ArabiaWeather.com - بقدوم فصل الشتاء نقدم لكم بعض النصائح الذهبية المفيدة للوقاية من أمراض الشتاء عند الأطفال

 

في مثل هذه الاوقات من الطقس الغير مستقر والليالي الباردة، يضعف الجهاز المناعي  قليلا ويكون الجسم اكثر عرضة للاصابة بالامراض. الاجسام الصغيرة للاطفال والاولاد تكون اكثر حساسية، ولذلك فانهم يصابون اكثر بالعدوى ويطورون امراض اكثر. حقيقة ان الاطفال والاولاد يكونون في اطر مراكز الرعاية النهارية، رياض الاطفال والمدارس تزيد من معدل الاصابة بالعدوى بامراض الشتاء عند الاطفال والاولاد.

 

امراض الشتاء المعروفة والشائعة التي تصيبنا وتصيب اطفالنا تشمل نزلات البرد، التهابات الحلق، السعال، الانفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي، التي عادة ما تكون بسبب انتقال الفيروس من شخص لاخر عن طريق العطس وسيلان الانف، وانتشاره في الهواء في رياض الاطفال، اماكن العمل والاماكن العامة والمغلقة.

 

اذا كيف تنجحوا في وقاية الاطفال من الاصابة بامراض فصل الشتاء واي نظام غذائي يقوي الجهاز المناعي لديهم؟ هناك عدة نصائح مفيدة للوقاية من امراض الشتاء عند الاطفال:

 

فيروسات الشتاء موجودة في الهواء. عند كل سعال وعطس تنبعث الى الهواء كميات هائلة من الفيروسات والبكتيريا والتي يمكن ان تعيش في الهواء لبضع ساعات وتسبب العدوى لدى اطفال اخرين. ولذلك، من المهم ايضا في فصل الشتاء فتح نافذة وتهوية الغرفة وبذلك يقل عدد الفيروسات في هواء الغرفة. يفضل ارتداء طبقة اخرى من الملابس وابقاء نافذة مفتوحة قليلا.

 
- من المهم الفصل بين الولد المريض والولد السليم ايضا في المنزل. خاصة ان لا نجعلهم ينامون في نفس الغرفة.

 

- من المهم الحفاظ على النظافة: عدم نقل المصاصات من طفل الى اخر، القناني، الاكواب، الملاعق والمناشف التي عليها لعاب والمناديل التي يمسح بها المخاط..

 

- يجب الحرص على غسل اليدين قبل تناول الطعام، حتى الغسل الخفيف. فالبكتيريا والفيروسات تتواجد هناك، ولا يهم اذا اكلتم التفاح، البسكويت او وجبة غداء كاملة.

 

- علموا الطفل المحافظة على غسل اليدين بالطريقة الصحيحة (استخدام الصابون والمياه الجارية مثلا لمدة 20 ثانية).

 

- احرصوا على تنظيف الاماكن الحساسة بشكل خاص، التي يلمسها الاطفال، مثل الارض، الاوعية، الخزائن المنخفضة، الطاولات والكراسي ومقابض الابواب.

 

- تحتوي لعبة الطفل المريض  على الملايين من الفيروسات. بضع عشرات منها كافية لتصيب طفل اخر بالمرض.

شاهد أيضاً