الاثنين .. انتقال موجة الغبار نحو مناطق جديدة

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2017/10/29 م ، 1439/02/09هـ
الاثنين .. انتقال موجة الغبار نحو مناطق جديدة
الاثنين .. انتقال موجة الغبار نحو مناطق جديدة

موقع طقس العرب – م. ناصر حداد – من المتوقع أن تتحرك موجة الغبار والتي أثرت على عرعر وسكاكا ورفحاء نحو الشرق والجنوب الشرقي وذلك خلال يوم غد الاثنين.

 

وذلك يعني شمول مناطق أخرى من الجزيرة العربية مثل حائل والقصيم وحفر الباطن (مع استمرار تأثر رفحاء بالغبار)، كما تمتد لتطال أجزاء من غرب وشمال الكويت، فيما تتراجع وتنحسر الغبار بشكل تدريجي عن عرعر وسكاكا والقريات وطريف.

 

منخفض جوي "جاف" يترافق مع حوض علوي بارد

 

 

واعتبارا من صباح الاثنين، تعبر جبهة هوائية باردة بدءا من القريات ومن ثم تطال طريف وعرعر وسكاكا، بحيث تعمل إزاحة الكتلة الغبارية عن أجواء تلك المناطق والدفع بها نحو الشرق والجنوب الشرقي.

 

حيث تهب رياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة على الجوف والأجزاء الغربية من الحدود الشمالية، تعمل على تنظيف الأجواء من الغبار وتحولها السماء بشكل تدريجي لتصبح غالبا صافية، إضافة الى خفض درجات الحرارة بمشيئة الله.

 

امتداد الغبار نحو مناطق جديدة .. وهبات رياح قد تصل 75 كم/ساعة

 

تستمر رفحاء بالتعرض للأجواء المغبرة نهار الغد الاثنين، فيما تمتد موجة الغبار نحو حائل والقصيم وحفر الباطن وغرب الكويت بشكل تدريجي، حيث تتحول الأجواء لتصبح مغبرة لكن بحدة أقل مقارنة مع نهار الأحد، حيث يتوقع أن تنخفض الرؤية الافقية على تلك المناطق الى حدود 800 – 3000 متر.

 

وتستدعي مثل هذه الأجواء اتخاذ جملة من التدابير والإجراءات الوقائية أهمها:

 

  1. تجنب التعرض الى الأجواء المغبرة قدر المستطاع بخاصة مرضى الجهاز التنفسي، أضافة لكبار وصغار السن.
  2. القيادة بحذر وذلك في الطرق التي تشهد هبوب الاتربة والغبار.
  3. غسل الوجه بالماء باستمرار.
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً