الكويت.. تجدد زخات الأمطار الرعدية الغزيرة نهاية الاسبوع الحالي وتحذير من تشكل السيول

ابراهيم شخاترة
ابراهيم شخاترة
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/11/18 م ، 10/03/1440هـ
الكويت.. تجدد زخات الأمطار الرعدية الغزيرة نهاية الاسبوع الحالي وتحذير من تشكل السيول
الكويت.. تجدد زخات الأمطار الرعدية الغزيرة نهاية الاسبوع الحالي وتحذير من تشكل السيول

طقس العرب - ابراهيم شخاترة - تُشير أخر تحديثات الخرائط الجوية المُعالجة في مركز طقس العرب الاقليمي الى تأثر الجزيرة العربية وبالتحديد دولة الكويت بحالة من عدم الأستقرار الجوي خلال مُنتصف ونهاية الأسبوع الحالي ينتج عنها انخفاض كبير على درجات الحرارة وتجدد الهطولات الرعدية وبالتالي احتمالية تشكل السيول في مختلف أنحاء البلاد.

 

ويُتوقع خلال الأيام القادمة اندفاع حوض بارد من بلاد الشام نحو  شمال الجزيرة العربية وبالتحديد يومي الأثنين والثلاثاء ، الأمر الذي يرافقه انخفاض على درجات الحرارة وتجدد الهطولات المطرية في مختلف مناطق البلاد اعتباراً من مساء يوم الأثنين والثلاثاء ، لذلك تكون الأجواء غائمة جزئياً وتسجل درجات الحرارة حاجز 20 مئوية في ساعات النهار على أن تنخفض ليلاً الى حدود 15 مئوية. 

 

 

وبالأنتقال الى يوم الخميس تتجدد حالة عدم الأستقرار الجوي لكن هذه المرة بصورة أقوى نتيجة لسيطرة كتلة هوائية باردة الحوض الشرقي للمتوسط وبلاد الشام على أن تتحرك نحو شمال ووسط الجزيرة العربية يُقابلها اندفاع تيارات جنوبية رطبة من نواحي البحر الأحمر والقرن الأفريقي ، الأمر الذي ينتج عنه تلاقيها فوق وسط السعودية مع تحركها نحو دولة الكويت خاصة مع ساعات مساء يوم الخميس ونهار الجمعة.

 

ويُتوقع أن تكون الأجواء مساء الخميس ونهار الجمعة غائمة بشكل كامل كما يطرأ انخفاض كبير على درجات الحرارة وتتهيأ الفرصة تدريجياً لهطول زخات رعدية تزداد حدة مع ساعات فجر ونهار الجمعة وبالتالي تزداد أحتمالية تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه على الطرقات كما يحذر من تشكل البروق والرعود في مختلف المناطق، هذا وبحسب التحديثات الحالية المُعالجة داخل قسم التوقعات الجوية في مرطز طقس العرب الأقليمي. 

 

وتستوجب هذه الظروف الجوية التحذير من :

 

1- الخطر، متوسط إلى مرتفع بُعيد انتصاف الليل، من تشكل السيول في مختلف المناطق وبخاصة الجنوبية الغربية.

2- خطر تدني مدى الرؤية الأفقية، نتيجة لارتفاع نسب الرطوبة السطحية.

3- خطر شدة الرياح أثناء هبوب العواصف الرعدية. 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً