رجيم الشتاء الصحي .. بعيداً عن السمنة ونزلات البرد

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2016/12/03 م ، 04/03/01438هـ
رجيم الشتاء الصحي .. بعيداً عن السمنة ونزلات البرد
رجيم الشتاء الصحي .. بعيداً عن السمنة ونزلات البرد

موقع ArabiaWeather.com- فصل الشتاء هو الفصل المرتبط عادة بمشاكل زيادة الوزن نتيجة لقلة الحركة ونوعية الاطعمة الغنية بالسعرات ، بالاضافة الى انه فصل امراض البرد من رشح وانفلونزا وغيرها، واختيارنا الذكي للاطعمة  قد يكون هو الحل لمواجهة هذه المشاكل والوقاية منها، والاستمتاع بشتاء دافىء ووجبات صحية. فرجيم الشتاء ليس مستحيلا !

 

هناك العديد من الاغذية التي ينصح بتناولها ضمن رجيم الشتاء والعديد من الاستراتيجيات لتناول الطعام لكي نحافظ على اوزاننا صحية وتقوية مناعتنا والتخفيف من التعرض لامراض الشتاء، واهم النصائح هي:

 

1. التركيز عند احساسنا بالجوع على الاطعمة العالية بالالياف كالحبوب الكاملة والخضار والفواكه، او من الممكن شرب بعض الشوربات الساخنة مثل شوربة الكوسا والجزر والقرع او شوربة الشوفان او شوربة البصل مع الحليب قليل الدسم او شوربة الفطر.

 

2. التقليل قدر الامكان من تناول الحلويات وخصوصا الشرقية والابتعاد عن تناول السكريات المصنعة الموجودة بالعصائر والحلويات واستبدالها بالسكر الطبيعي الموجود بالفواكه و بالعسل الذي له دور كبير في معالجة التهابات البلعوم والحلق خصوصا، والاتجاه بشكل عام لتناول النشويات المعقدة والاكل الذي يحتوي السكر بطيء الامتصاص كالحبوب الكاملة والجزر والملفوف والبروكلي ..وذلك لان السكريات البسيطة تؤدي الى رفع سكر الدم بسرعة وبالتالي احساسنا بالشبع بسرعة ،وينخفض معدل السكر في الدم بسرعة مما يؤدي الى شعورنا بالجوع خلال وقت قصير.

 

3. الحرص على اخذ الاغذية المقوية للمناعة والتي تحوي مضادات الاكسدة كالللبتين والكاروتين والسلينيوم والزنك وفيتامين C (ج) والاوميغا 3.

 

4. الاكثار من المشروبات الساخنة كالقرفة والزنجبيل والشاي الاخضر والتي اثبت علميا بان  لها علاقة بزيادة سرعة عمليات الايض وحرق الدهون في الجسم.

 

5. فور الاحساس بالجوع يفضل اخذ السلطات والتركيز على تناول الخضراوات بكثرة والانتظار لربع ساعة حيث يحتاج الجسم ما يقارب الربع ساعة حتى يصل امر لمراكز الاحساس بالشبع في الدماغ.

 

6. زيادة عدد الوجبات اليومية وتقسيمها على خمس الى ست وجبات على الاقل بحيث يكون عدد وجبات كثير مع حجم قليل والتركيز على تناول وجبة الافطار باكرا.

 

7. ممارسة الرياضة من 3 الى خمس مرات اسبوعيا، ساعة في اليوم على الاقل.

 

8. شرب كمية كافية من الماء يوميا، تعادل 8 اكواب يوميا على الاقل.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً