سحب رعدية وبرديات على نطاق واسع اعتبارا من نهاية الأسبوع

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/11/20 م ، 1440/03/12هـ
سحب رعدية وبرديات على نطاق واسع من المملكة اعتبارا من نهاية الأسبوع
سحب رعدية وبرديات على نطاق واسع من المملكة اعتبارا من نهاية الأسبوع

طقس العرب – م. ناصر حداد – يتوقع أن تتجدد السحب الرعدية والأمطار على نطاقات واسعة من المملكة ودول الخليج اعتبارا من يوم الخميس 22 نوفمبر 2018، وخلال الأسبوع الجديد تشمل مدينة جدة والعاصمة الرياض بمشيئة الله.

 

وتبدأ الحالة الماطرة يوم الخميس على أجزاء من المدينة المنورة وجدة وحائل والقصيم وشمال منطقة الرياض، حيث تشتد الحالة مع ساعات المساء والليل بما في ذلك سواحل جدة.

 

وتنتشر فرص الأمطار يومي الجمعة والسبت لتشمل إضافة الى المناطق المذكورة، العاصمة الرياض والجوف والحدود الشمالية، وتكون الحالة ضعيفة بالمجمل عدا السواحل (يوم الجمعة) وأجزاء من حائل والقصيم وحفر الباطن، اذ يحتمل ان تهب عواصف رعدية تترافق مع البرديات.

 

ومع بداية الأسبوع الجديد، تتركز وتشتد الحالة الجوية على الشرقية وأجزاء من الرياض بما فيها العاصمة نفسها، كما تستمر بشكل أضعف في الحدود الشمالية وحفر الباطن، مع انحسارها عن تبوك والجوف والمدينة المنورة وشرق كلا من حائل والقصيم.

 

الكويت

تبدأ فرص الأمطار الديميه على الكويت يوم الجمعة وتكون خفيفة في معظم الفترات، تصبح رعدية الطابع متوسطة الشدة مع ساعات المساء والليل، وتستمر يوم السبت بشكل أضعف.

 

وخلال منتصف ونهاية الأسبوع القادم، تنتقل الحالة الماطرة نحو الاحساء والربع الخالي، أضافة الى دولة الامارات والبحرين.

 

من ناحية علمية، يعود سبب التقلبات الجوية، الى تواجد حوض علوي وكتلة هوائية باردة من الشمال، تترافق مع اندفاع تيارات هوائية رطبة من مناطق مدارية في القارة الافريقية، ومن مناطق استوائية عبر بحر العرب، نحو الجزيرة العربية.

 

وتعمل هذه الظروف الى نشاط منخفض البحر الأحمر وتكاثر السحب الركامية على مناطق متفرقة، وبسبب فرق الحرارة الكبير بين سطح الأرض الدافئ نسبياً وبين طبقات الغلاف الجوي في الأعلى تنشط حركة التيارات الهوائية الصاعدة داخل الغيوم، وينتج عن ذلك الأمر ترافق بعض السحب الرعدية بهطول زخات من البرد في بعض المناطق.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً