كيف تؤثر الرطوبة على إحساسنا بالحرارة ؟

2017/07/12 م ، 1438/10/18هـ
كيف تؤثر الرطوبة على إحساسنا بالحرارة ؟
جدة

موقع طقس العرب - مثنى حزيّن - يرتفع الشعور بالحر في الأماكن الرطبة والساحلية خلال فصل الصيف، إذ تزيد الرطوبة من الشعور بالحرارة وإرهاق الجسم، ويعود السبب إلى عدم تبخر العرق الذي يفرزه الجسم بسهولة بسبب تشبع الهواء بالرطوبة أو ارتفاع نسبة الرطوبة بشكل كبير مما يسبب الإحساس العالي بالحرارة. وفقاً للمتنبئ الجوي في طقس العرب حسن عبدالله.

 

ولكن تأثير الرطوبة على درجات الحرارة يختلف عن شعور الانسان، حيث تعمل نسبة الرطوبة في الصيف على انخفاض درجات الحرارة السطحية بشكل واضح، وتعمل بالشتاء على درفع درجة الحرارة.

وسبب ذلك أن الحرارة النوعية للماء مرتفعة، بحيث يسخن ويبرد الماء ببطئ مما ينعكس ذلك على درجة حرارة الهواء، ولكن شعور الإنسان يختلف بسبب آلية التعرق في فصل الصيف.

 

لماذا نشعر بالحر في جدة أكثر من الرياض ؟
على الرغم من أن جدة تسجل درجات حرارة أقل من الرياض، إلا أن الشعور بالحرارة في جدة أعلى من الرياض بشكل واضح، والسبب أن الرطوبة كما تحدثنا سابقاً مرتفعة جداً في جدة وتقلل من عملية تبخر العرق من جسم الإنسان فيحدث خللُ في تبريد جسم الإنسان.

 

الرطوية في الشتاء
تعتبر نسب الرطوبة المرتفعة في فصل الشتاء مفيدة، حيث ترفع من درجات الحرارة الصغرى وتجعل الجو أكثر دفئاً بسبب الحرارة النوعية المرتفعة للماء، لكن قد تكون نسب الرطوبة المرتفعة خطيرة في حال وصول درجات الحرارة للتجمد حيث يتشكل الصقيع الذي يضر المحصولات الزراعية.

شاهد أيضاً